كيف يعمل التسهيل الكمي واستخدامه من قبل البنوك المركزية

نقوس
2022-03-29T16:56:15+00:00
الربح من التداول
نقوس25 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
كيف يعمل التسهيل الكمي واستخدامه من قبل البنوك المركزية

تعتبر آلية عمل التيسير الكمي من أهم الأسئلة الاقتصادية التي تهتم بها العديد من البنوك المركزية ، لأن التيسير الكمي أو التيسير الكمي هو سياسة اقتصادية نقدية غير تقليدية تلجأ إليها البنوك المركزية لتنشيط الاقتصاد الوطني فيها. في حالة عدم فعالية السياسة النقدية التقليدية.

ما هو التيسير الكمي؟
هناك العديد من التعريفات التي تدور حول مفهوم التسهيل الكمي أو التيسير الكمي (QE) ، ولكن يمكننا تعريفه كعملية تلجأ إليها البنوك المركزية وتستخدمها في الأسواق لزيادة التضخم والسيولة بمعنى أن هذه البنوك تنوي تشجيعها. الاقتصاد الخاص للشعب وتحفيز المستهلكين والشركات على اللجوء إلى القروض وإنفاق المزيد من الأموال.

كيف يعمل التسهيل الكمي؟
ويمكننا أن نفسر آلية التسهيل الكمي بأن عملية التسهيل الكمي هي عملية تتكون من قيام بنك مركزي بضخ الأموال في الاقتصاد من خلال القيام بعملية شراء الأوراق المالية سواء كانت سندات أو أصول خزينة أو سندات البنوك التجارية. أو الحكومة.

تضيف البنوك المركزية الأموال الاحتياطية ، أي الأموال التي يتم الاحتفاظ بها في إطار النظام المصرفي الاحتياطي الجزئي ، إلى البنوك الأعضاء من خلال تقديم ائتمان جديد ، حيث لا يتم دعم الائتمان الجديد بأصول أو أشياء مادية ، لذا فإن التسهيل الكمي يخلق الأموال ويخرجها من لا شيء.

تُترجم آلية التسهيل الكمي إلى حقيقة أن الهدف من التسهيل الكمي هو زيادة كمية المعروض النقدي ، مما يسهل الوصول إليه كوسيلة لدعم وتشجيع النشاط الاقتصادي والنمو. إنه نهج مثير للجدل بين النقاد والمؤيدين.

لذلك يمكننا تلخيص آلية التسهيل الكمي بالقول إن التسهيل الكمي هو سياسة نقدية توسعية جديدة نسبيًا ، وهناك عدد من الأكاديميين الذين يعتقدون أن أول استخدام حقيقي للتيسير الكمي في العالم كان من المفترض أن يتم من أواخر التسعينيات في بنك اليابان.

بالإضافة إلى ذلك ، يتساءل العديد من الاقتصاديين عما إذا كانت الممارسات النقدية لبنك اليابان في ذلك الوقت قد اتبعت بالفعل واستخدمت التسهيل الكمي أم لا ، ومنذ ذلك الحين لجأت العديد من البلدان حول العالم إلى تطبيق ممارسات التيسير الكمي. التيسير الكمي للحد من المشاكل الاقتصادية يواجهون. .

في نهاية المقال ، قدمنا ​​لكم كل ما يتعلق بموضوع التسهيل الكمي من حيث التحديد الواضح لمفهوم التسهيل الكمي وتوضيح آلية عمله وكيفية استخدام محطات توليد الكهرباء في البنوك للتسهيل الكمي.

رابط مختصر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق