ماذا تعرف عن إدارة المخاطر المالية؟ !

نقوس
2022-03-29T16:57:04+00:00
الربح من التداول
نقوس27 مارس 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
ماذا تعرف عن إدارة المخاطر المالية؟ !

إدارة المخاطر المالية من أهم الموضوعات الاقتصادية التي تهم الكثير من المستثمرين والمتداولين ، خاصة وأن المخاطر المالية تنشأ من حين لآخر وليست مواضيع جديدة أو حديثة ، خاصة في ظل زيادة الأسواق العالمية وحدوثها بشكل كبير. يتأرجح في أسعار الفائدة والعملات وأسعار السلع بشكل عام.

ما هي إدارة المخاطر؟
يمكننا تعريف إدارة المخاطر من منظور اقتصادي على أنها الإطار الذي يحدد كيفية تفاعل الشركات أو المستثمرين والتعامل مع جميع المخاطر المالية التي تعيق سير أعمالهم ، لأن المخاطر المالية مرتبطة بأنشطة مختلفة.

وإدارة المخاطر التي سنحددها للمستثمرين والمتداولين كإطار عمل يتضمن إدارة فئات الأصول المختلفة مثل الفوركس والأسهم والسلع والعملات الرقمية بالإضافة إلى العقارات والمؤشرات ، لأن هناك عدة أنواع من المخاطر المالية.

إدارة المخاطر المالية
إن الحديث عن إدارة المخاطر المالية يقودنا إلى الحديث عن أسباب فشل عملية التداول أو استراتيجية التداول ، لأن المتداول والمستثمر يمكن أن يخسروا المال لأن السوق يتعارض مع العقود المستقبلية الحالية أو لأن ذلك المستثمر يصبح عاطفيًا. من اضطر لبيع أمواله بسبب الذعر والخوف من الخسارة.

عادة ما تدفع ردود الفعل العاطفية من المتداولين المستثمرين والتجار إلى التخلي عن استراتيجيتهم الأولية ، وهو أمر مهم بشكل خاص في أوقات الاستسلام والأسواق الهابطة أو الهابطة.

وتشير تقارير إدارة المخاطر المالية إلى أن معظم الناس في الأسواق المالية يعتقدون أن وجود استراتيجية جيدة وفعالة لإدارة المخاطر سيكون وسيلة جيدة للنجاح ، خاصة عند وضع أوامر وقف الخسائر وأوامر الحد أو جني الأرباح ، لذلك يجب أن يكون هناك استراتيجية تداول قوية تتضمن مجموعة من الخطوات الممكنة لمساعدة المتداولين على الاستعداد التام للتعامل مع المواقف المختلفة التي تعترض طريقهم.

أنواع المخاطر المالية
بعد حديثنا عن إدارة المخاطر المالية ، نحتاج أيضًا إلى الحديث عن أنواع المخاطر المالية ، بما في ذلك ما يلي:

مخاطر الائتمان: هذه هي المخاطر التي يمكن تقليلها من خلال التداول على منصة تداول موثوقة بحيث لا يحتاج البائعون والمشترين إلى الثقة ببعضهم البعض.
مخاطر السيولة: يمكن تخفيف هذه المخاطر عن طريق التداول في الأسواق التي لديها حجم تداول كبير ، حيث غالبًا ما يكون للأصول التي لها قيمة سوقية عالية سيولة أكبر.
مخاطر السوق: يمكن تخفيف هذه المخاطر عن طريق وضع أوامر وقف الخسارة في كل صفقة يتم إجراؤها بحيث يتم إغلاق جميع المراكز تلقائيًا قبل التعرض لخسائر كبيرة بشكل متزايد.
المخاطر النظامية: يمكننا التخفيف من المخاطر النظامية من خلال تنويع أصول المحفظة ، لكن التنويع يجب أن يشمل المشاريع ذات العروض المتميزة أو الشركات ذات الصناعات المختلفة ، ويبدو أن هذه الشركات لديها ارتباط منخفض للغاية.
المخاطر التشغيلية: يمكن تقليل المخاطر التشغيلية من خلال تنويع أصول المحفظة ، وبالتالي تقليل التعرض للأعمال أو المشروع.

وفي نهاية المقال قدمنا ​​كل ما يتعلق بموضوع المخاطر المالية من حيث تعريف المخاطر وأنواعها.

رابط مختصر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق