أهم أنواع المخاطر المالية التي يواجهها المتداولون والمستثمرون في السوق.

نقوس
2022-03-23T20:33:20+00:00
الربح من التداول
نقوس20 مارس 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
أهم أنواع المخاطر المالية التي يواجهها المتداولون والمستثمرون في السوق.

تعد أنواع المخاطر المالية من أهم الموضوعات التي يناقشها المستثمرون والمتداولون في الأسواق المالية ، بحيث أن موضوع المخاطر يكلفهم الكثير من الخسائر ويهدد وجودهم في السوق وزد على ذلك المنافسة ، وتعتبر المخاطر المالية من المخاطر المتعلقة بها جميع أشكال السيولة المالية والتمويل.

المقصود بالمخاطر المالية :
المخاطر المالية هي مخاطر خسارة الأموال نتيجة لمعاملة غالبا تكون معرضة للخسارة خلال الاستثمار أو التداول.بمعنى أن هناك الكثير من المعاملات المالية والخدمات تكون عرضة لخطر الخسارة الذي لا بد منه، وفي عالم الأسواق المالية يمكن تعريف المخاطر المالية بأنها الخطر الذي يعني خسارة الأصول والأموال.

ويمكن أن نمثل مفهوم المخاطر المالية على مجموعة من السيناريوهات مثل إدارة الأعمال والهيئات الإدارية والأسواق المالية، مع العلم أن المخاطر المالية يتم تقييمها
والتعامل معها بواسطة إدارة متخصصة تسمى إدارة المخاطر.

أنواع المخاطر المالية:
هو مصطلح لأية مخاطر مرتبطة بأي شكل من أشكال التمويل، وهنا سنعرض لكم بعض أنواع المخاطر المالية التي يمكن مواجهتها في الأسواق المالية على الشكل التالي:
مخاطر السيولة أبرز أنواع المخاطر المالية
يدور مفهوم مخاطر السيولة حول عدم تمكن التجار أو المستثمرين أو المتداولين من بيع أو شراء أصول معينة بشكل سريع دون وجود تغيير كبير في أسعار هذه الأصول.

على سبيل المثال قام شخصاً ما بشراء 1000 وحدة من نوع معين من العملات الرقمية مقابل 10 دولار أمريكي لكل وحدة، ولنفترض أن السعر ما زال في حال استقرار بعد مرور شهور على الشراء وكذلك العملة الرقمية ما زال تداولها بسعر 10 دولار، حيث يمكن لهذا الشخص بيع ما قام بشرائه أي 10.000 دولار في الأسواق السائلة التي هي الأسواق المالية الكبيرة التي تتمتع بسيولة مرتفعة، نظراً لوجود عدد كبير من المشترين الذين لديهم استعداداً تاماً لدفع مبلغ 10 دولار مقابل كل وحدة تم شرائها، بينما في حال قام الشخص ببيع ممتلكاته في الأسواق غير السائلة فلن يجد عدد كبير من المشترين الجاهزين لدفع 10 دولار مقابل كل وحدة ما يدفع هذا الشخص لبيع عملاته الرقمية بسعر أقل مما قام بشرائها.

مخاطر الاستثمار
تتعلق مخاطر الاستثمار بالمخاطر أو الأخطار التي تدور حول الأنشطة التجارية والاستثمارية وأنشطة التداول كذلك، ولهذا النوع من المخاطر أشكال عدة لكن غالبيتها يتعلق بتقلب أسعار السوق ويمكن اعتبار مخاطر السيولة، ومخاطر الائتمان، ومخاطر السوق جزأً من مخاطر الاستثمار.

مخاطر الائتمان
تعتبر مخاطر الائتمان بمثابة المخاطر التي يقوم فيها الشخص المُقرض بخسارة أمواله نظراً بتقصير الطرف الآخر، على سبيل المثال لو كان شخصاً “أ” قد قام باقتراض الأموال من الشخص “ب” فيكون الشخص ب معرض للوقوع في المخاطر الائتمانية، بمعنى لو كان هناك توقع يفيد بعد قيام الشخص أ بسداد الأموال التي اقترضها من الشخص ب فإن الشخص ب يكون معرض لخسارة أمواله في حال عدم سداد الشخص الآموال، فهذا التوقع والاحتمال يُطلق عليه اسم المخاطر الائتمانية وهو واحد من أهم أنواع المخاطر المالية.

بمعنى آخر في حال ارتفاع مخاطر الائتمان في دولة ما إلى نسب كبيرة وغير معقولة فإن الدولة هنا تكون معرضة لأزمة اقتصادية، حيت وقعت أزمة مالية في التسعينات الماضية في بنك Lehman Brothers نظراً لحجم مخاطر الائتمان العالمية حيث كانت تملك البنوك الأمريكية ملايين المعاملات المعادلة مع عدة أطراف فعندما اتسع نطاق مخاطر الائتمان في هذا البنك أدى ذلك إلى أزمة مالية أحدثت ركود كبير.


وفي النهاية نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بمفهوم إدارة المخاطر وطبيعة تنفيذ هذا المفهوم والخطوات التي يجب اتباعها عن تنفيذ إدارة المخاطر في المؤسسات والشركات عامة.

رابط مختصر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق