مفهوم إدارة المخاطر مفهومًا مهمًا للعديد من الشركات والمستثمرين.

نقوس
2022-03-23T20:34:23+00:00
الربح من التداول
نقوس19 مارس 2022آخر تحديث : منذ 7 أشهر
مفهوم إدارة المخاطر مفهومًا مهمًا للعديد من الشركات والمستثمرين.

ان مفهوم إدارة المخاطر ليس مفهوماً غريباً أو جديداً بل هو متواجد دوماً في حياتنا اليومية ونعيشه بإستمرار دون أن نعي أو ندرك وجوده من خلال قيام ببعض المهام الحياتية مثل ركوب وقيادة السيادة، ووضع خطط لحياتك وعملك، والحصول على تأمين جديد مع ذلك هذا الأمر يختلف مفهومه بالنسبة لعالم إدارة الأعمال وأسواق حيث يتم التعامل مع إدارة المخاطر بحذر ووعي تام.

تعريف إدارة المخاطر:
عند التحدث عن مفهوم إدارة المخاطر وما المقصود بها فإننا ننميل للحديث عن عدة تعريفات فمثلاً مفهوم إدارة المخاطر في علم الاقتصاد يتم تعريفه بأنه الإطار الذي يمكن من خلاله تحديد مسار وأسلوب تعامل المستثمرين أو الشركات مع المخاطر المالية التي يتعرضون لها خلال أعمالهم.
ويمكن أن نحصل على تعريف إدارة المخاطر من وجهة نظر المستثمرين والمتداولين بأنه الإطار الذي يتضمن إدارة مختلف فئات الأصول مثل الفوركس، والأسهم، والعقارات، والعملاتن الرقمية بالإضافة إلى السلع والمؤشرات.

وبشكل عام يدور مفهوم إدارة المخاطر حول التنظيم المتكامل الذي يسعى إلى التغلب على المخاطر بأقل التكاليف الممكنة باستخدام أفضل الإمكانيات والوسائل المتاحة من خلال العثور على الأخطار واكتشافها وتحليلها وقياسها ووضع وسائل وأساليب للقضاء على الخسائر المحتملة أو الحد من وقوعها.

ان الشخص المسؤول عن إدارة المخاطر يُطلق عليه اسم مدير المخاطر، مع العلم أن وظيفته لا تقل ضرورية وأهمية عن المدير الإداري أو المالي لذلك تعتبر إدارة المخاطر من المهام الهامة والضرورية والتي لا غنى عنها في المؤسسات كافة بمختلف أنواعها وأهدافها.

خطوات إدارة المخاطر
لا بد أن يسير مفهوم إدارة المخاطر وآلية تطبيقه على أرض الواقع من خلال مجموعة من الخطوات العملية وذلك على النحو التالي:

1 تحديد الأهداف
تتمثل الخطوة الأولى في تنفيذ عملية إدارة المخاطر في وضع وتحديد الأهداف الرئيسية التي تسعى الشركة لتحقيقها من هذه العملية، وهذه الأهداف تكون مرتبطة بشكل كبير بقدرة تحمل المستثمرين أو الشركات للمخاطر التي تواجههم، وكذلك مرتبطة بحجم المخاطرة التي يكونوا على استعداد تام لتحملها في سبيل تحقيق الأهداف الموضوعة.

2 تحديد إدارة المخاطر
وتتضمن خطوة تحديد إدارة المخاطر تحديد واكتشاف المخاطر المتوقع حدوثها أثناء سير العمل، والهدف من القيام بهذه الخطوة هو التعرف على كافة الأحداث التي قد تحمل في طياتها تأثيرات سلبية، كما أن لهذه الخطوة دور في توفير معلومات ثاقبة لا ترتبك بالمخاطر المالية بصورة مباشرة.

3 تقييم إداراة المخاطر
بعد القيام بخطوة تحديد المخاطر يتم في هذه الخطوة تقييم إداراة المخاطر وتحديد درجة توترها وشدتها ليتم بعدها ترتيب المخاطر وفقاً للأهمية وذلك في سبيل تسهيل الحصول على الاستجابة المناسبة للمخاطر والتعامل معها بأسرع وقت ممكن.

4 تحديد الردود
في هذه الخطوة من خطوات مفهوم إدارة المخاطر يتم تحديد ووضع الردود والاستجابات المختلفة لكافة أنواع المخاطر وفقاً لدرجة أهميتها، وهذه الخطوة تعتبر الأسلوب المناسب الذي من الضروري اتخاذه وتنفيذه في حال وقوع حدث طارئ وعاجل لا ينتظر التأجيل.

5 الرقابة
والخطوة الأخيرة تتمثل في الرقابة على تنفيذ إدارة المخاطر وتتبع مدى كفاءتها ونجاحها في الاستجابة للأحداث والتفاعل معها كما هو متوقع، وهذه الخطوة تتطلب القيام بجمع البيانات وتحليلها بصورة مستمرة لضمان نجاح العملية وسيرها بالشكل المطلوب.

وفي النهاية نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بمفهوم إدارة المخاطر وطبيعة تنفيذ هذا المفهوم والخطوات التي يجب اتباعها عن تنفيذ إدارة المخاطر في المؤسسات والشركات عامة.

رابط مختصر

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق